القائمة الرئيسية

الصفحات

تمرين العضلات مرتين في الاسبوع للتضخيم

 

تمرين العضلة مرتين في الاسبوع لزيادة حجم العضل

تمرين العضلات مرتين في الاسبوع للتضخيم

هل أقوم بتمرين العضلات مرة واحدة فقط في الأسبوع أم أقوم بتمرينها مرتين في الاسبوع لأحصل علي أفضل النتائج, و ما فائدة التدريب مرة و ما فائدة التدريب مرتين, وهل يوجد أضرار عندما أتمرن مرتين في الأسبوع أم لا.

العلم قد أثبت بأن تمرين العضلات مرتين في الأسبوع هو أفضل من تمرينها مرة واحدة فقط, وهذا ما يفعله أغلب لاعبين كمال الاجسام وهو أفضل شئ في بناء كتلة عضلية في وقت قصير.

في الأبحاث التي تمت لقد وجدوا بأن المتدربين الذين مارسو التمارين مرتين في الأسبوع, بأن قد زادت عضلاتهم و قوتهم أكثر من المتدربين الذي تمرنوا مرة واحدة فقط, ولكن هذا طبعاً بأفتراض بأن النظام الغذائي مناسب لهدفك, و أخذ نسبة البروتين الذي تحتاجها عضلاتك و النوم 8 ساعات يومياً في الليل.

اذا كان تمرين العضلة مرتين في الأسبوع جيد هل أستطيع تمرينها ثلاث مرات ؟

عزيزي لاعب كمال اجسام كل شئ له حدود فأنت اذا قمت بتدريب عضلاتك مرتين في الأسبوع مع الألتزام بنظام غذائي ممتاز, و الأهتمام بالنوم و العامل النفسي فستحقق نتائج ممتازة و ستزداد عضلاتك حجماً بلا شك, و لكن اذا قمت بتمرينها 3 مرات أو 4 مرات فلن تزداد حجماً بل النتائج ستكون عكسية ولن تزداد حجماً بل ستخسر عضلاتك وستبدأ بالهدم العضلي, و هذا لأنك لا تعطي عضلاتك الأستشفاء العضلي الكامل لها  ولن تستطيع إعطاءه لها من الأساس, بجانب أنك تمرنها ثلاث مرات فهنا أنت تخسر عضاتك و ليس تزيد من حجمها.

العضلات الصغيرة و الكبيرة لها فترة محددة لتتم عملية الأستشفاء العضلي, فالعضلة الصغيرة مثل البايسيبس و الترايسيبس و السمانة و السواعد تأخذ حوالي 24 ساعة ليكتمل الأستشفاء الخاص بها, ولكن هذا اذا كنت تهتم بنظامك الغذائي و نومك, يمكنك تدريب العضلات الصغيرة كل يومين بدون أي مشكلة و لكن بشرط الأهتمام بالتغذية.

العضلات الكبيرة تحتاج حوالي 48 ساعة حتي تكتمل فترة الاستشفاء الخاصة بها, مثال : عضلة الرجل و الكتف و الصدر و الظهر, إذن تستطيع تمرين العضلات الكبيرة كل 3 ايام و هذا أنسب و أفضل شئ لتزداد عضلاتك حجماً مع أفتراض وجود الغذاء و النوم و الراحة.

أفضل الأنظمة التدريبية لتمرين العضلات مرتين في الأسبوع

يوجد الكثير من البرامج التدريبية لكمال الاجسام لتدريب العضلة مرتين في الاسبوع, مثال:

نظام تمرين الجزء العلوي و الجزء السفلي ( Upper & Lower )

هذا النظام يجعلك تتدرب الجزء العلوي بالكامل مع بعضهم البعض و الجزء السفلي مع بعضهم البعض.

يوم 1 Upper : الصدر - الظهر - الكتف - البايسيبس - الترايسيبس
يوم 2 Lower : عضلات الأرجل الأمامية و الخلفية و السمانة
يوم 3 Rest : راحة

ولكن بشرط أن تكون شدة التدريب لكل عضلة ليست كثيفة.
مثال: اذا كنت تتدرب عضلات الصدر 4 تمارين فسستمرنها 2 تمرين فقط, وكذلك الباي والتراي و الظهر و الكتف وفي اليوم الثاني تتمرن عضلة الرجل و الثالث راحة و تقوم بتكرار الجدول هكذا.

نظام سحب دفع أرجل ( Push Pull Leg )

هذا النظام يعتمد علي تقسيم عضلات الجسم إلي ثلاث مجموعات عضلية, أول مجموعة وهي الدفع ( Push ) مثل الصدر و الترايسيبس و الكتف, فهذه عضلات يعتمد فيها التمرين علي دفع الوزن.

السحب ( Pull ) مثل عضلات الظهر و البايسيبس و الكتف الخلفي و الترابيس, ثم اليوم الثالث وهي عضلة الأرجل و تقوم بتكرار هذا الجدول. 

اليوم الأول : دفع
اليوم الثاني : سحب
اليوم الثالث : رجل
اليوم الرابعة راحة ثم تكرر الجدول مرة أخري و هكذا

برنامج تمرين العضلات كلها في يوم واحد ( Full Body Workout )

وفكرته بأنك تقوم بتمرين كل عضلات الجسم العلوية و السفلية في يوم واحد, هذا النظام يناسب فقط الأشخاص الذين ليس لديهم أيام كافية للتدريب في الأسبوع, مثل الأشخاص الذي لديهم عمل كثير أو أنشغالات يومية كثيرة أو سفر.

طريقة التمرين : تتمرن العضلات كلها في أول يوم ثم تأخذ يومين أو ثلاثة أيام راحة, ثم اليوم الرابع تتمرن كل العضلات مرة أخري و هكذا, و هذا أفضل من أن لا تتمرن إطلاقاً.